نحو نشر صور و أسماء المعفيين من ديون “أونساج” - الجزائر

نحو نشر صور و أسماء المعفيين من ديون “أونساج”

يُرتقب أن تعلن الوزارة المنتدبة لدى الوزارة الأولى المكلفة بالمؤسسات المصغّرة عن الأشخاص المعنيين بمسح أو إعادة جدولة ديون الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج” سابقا الأسبوع المقبل .
و كشفت الوزارة أنها ستتنشر صور و أسماء عبر موقعها الإلكتروني.
و ستمس هذه العملية الشباب المعني إما بمسح الديون في حالات خاصة واستثنائية أو إعادة جدولتها عبر نشر الصور في الموقع الإلكتروني للوزارة، لمنح هذا القرار شفافية أكبر، خاصة وأن بعض المستفيدين من قرارات إعادة الجدولة في الماضي نفوا استفادتهم منها، وعملوا على تشويه صورة الوكالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الضغط على السلطات لمسح الديون بشكل نهائي من دون وجه حق، أو لأهداف خفيّة أخرى.
وتؤكد مصادر من الوزارة المنتدبة لدى الوزارة الأولى المكلفة بالمؤسسات المصغرة لـ”الشروق” عن تحركات مكثفة بين الوزارة والبنوك خلال الأسابيع الأخيرة لتمكين صندوق الكفالة المشتركة لضمان أخطار القروض من اقتناء القروض من البنوك، حتى لا تتأثر هذه الأخيرة من قرار الإعفاء من السداد أو الجدولة، ويتكفّل الصندوق بطي الملف مع الشباب المعني، عبر إعفاء البعض من السداد بشكل نهائي.

ويتعلق الأمر بالموتى والذين تعرضوا إلى حوادث تسببت في إعاقتهم أو تلف العتاد، وتشمل القائمة أيضا ضحايا الحرائق المسجلة السنة الماضية بمنطقة القبائل وولايات شرق الوطن، والتي تسببت في إلحاق أضرار كبيرة ببعض مشاريع الشباب، إضافة إلى فئات أخرى يستحيل أن تتمكن من تسديد القرض.
وبالمقابل، سيتم وفق ذات المصدر إعادة جدولة ديون الشباب المتعثر على مدى 15 سنة إضافية وفق جدول سداد مريح، لا يؤثر على التوازنات المالية للبنوك التي تلقت كافة مستحقاتها بهذا الشأن، ولا على الشاب المقاول، الذي سيتأهل للتسديد بالتقسيط المريح، وتستثني العملية فقط أولئك المتورطين في بيع العتاد، الذين لن يستفيدوا من إجراءات التخفيف التي أعدّتها الوزارة بأمر من السلطات العليا في البلاد.