بالفيديو: وكيل الجمهورية يكشف آخر المستجدات في قضية مقتل جمال

كشف النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر العاصمة، سيد أحمد مراد، اليوم الخميس، أنه تم إصدار مذكرات توقيف دولية ضد مدبري جريمة مقتل الشاب جمال بن سماعين بمنطقة الاربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو، وعلى رأسهم رئيس حركة “الماك” الارهابية، فرحات مهني.

وأوضح النائب العام في ندوة صحفية نشطها بمقر مجلس قضاء العاصمة خصصها لعرض تفاصيل جريمة القتل، أن 29 شخصا يوجدون في حالة فرار صدرت في حق البعض منهم مذكرات توقيف دولية، معربا عن أمله في تعاون الدول التي يتواجد بها هؤلاء الأشخاص من أجل تسليمهم في أقرب الآجال.

وكشف المتحدث، أنه لحد الآن تم توقيف 88 شخصا تم إيداع 83 منهم رهن الحبس المؤقت ووضع 4 تحت نظام الرقابة القضائية، ويوجد 29 آخر في حالة فرار.

وأضاف المتحدث أن 24 متورطا ثبت انتمائهم لمنظمة الماك الإرهابية، وهنا كشف النائب العام أنه تم اصدار أمر بالقبض الدولي ضد رئيس الحركة دون أن يذكره بالاسم.

حيث أكد النائب أن المجرمين المتواجدين في حالة فرار بأنهم لن يعرفوا الطمأنينة وأن عمل السلطات المختصة متواصل، مشيرا إلى آليات التعاون القضائي الدولي وآلية أوامر القبض الدولية عبر الأنتربول، ناهيك عن استغلال التجهيزات المشفرة التي لم تستغل لحد الساعة

وبخصوص الجريمة، أكد منشط الندوة الصحفية أنه تم التدبر والتخطيط لها كما تبين أيضا التأطير الممنهج لها من قبل عناصر “الماك”.

وبخصوص واقعة الجريمة، اكد النائب العام أن المرحوم جمال بن سماعين كان ضمن المتطوعين للمساعدة في إخماد النيران، وتم ترويج أخبار كاذبة بشأن المرحوم للاعتداء عليه، ورغم تدخل قوات الأمن إلا أن ذلك لم يمنع من الاعتداء عليه وقتله.

واوضح النائب أن الوقائع خطيرة ونلجأ الى نشرية حمراء ضد المتورطين الفارين بالخارج، ونتمنى تعاون الدول التي تحتضن هؤلاء الاشخاص ومتاكدون من ذلك، وأضاف: “نحن متاكدين اننا في الطريق الصحيح والمحاكمة الجنائية تجري دون تجاوزات، واذا اقتضت الضرورة سننظم ندوة اخرى حول القضية”.

وبخصوص اتهامات وجهت لعناصر الامن، قال النائب العام إن مصالح الشرطة استعملت كل ما لديها لحماية جمال بن اسماعيل، والمتورطون استعملوا العنف ضد مصالح الشرطة وبعض العناصر الأمنية مصابون جراء الواقعة، مجددا التأكيد: ” ليس لدينا شيئ يدل على تورط مصالح الامن في الحادثة”.

ولفت إلى أن قاضي التحقيق سيتمحص جميع المحاضر وتكون النتائج بكل شفافية وليس لدينا ما نخفيه سنعلن عن النتائج مع حماية قرينة البراءة وسرية التحقيقات

وأكد النائب العام تورط العنصر الأجنبي بوجود مكالمات ورسائل وتحويلات مالية من الخارج بين المتورطين والجهات الاجنبية.