الجزائر تدخل تصنيف أكثر الدول إبتكارا لأول مرة ..و تحتل المركز 49 عالميا و 2 عربيا - الجزائر

الجزائر تدخل تصنيف أكثر الدول إبتكارا لأول مرة ..و تحتل المركز 49 عالميا و 2 عربيا

 تم تصنيف الجزائر لأول مرة في مؤشر “بلومبرج للابتكار”  حيث إحتلن سنة  2020 في المركز الـ 49 عاليما و الثانية عربيا بعد الإمارات في قائمة الدول الأكثر إبتكارا في العالم

و تصدرت ألمانيا قائمة أكثر دول العالم ابتكارا في 2020 و اطاحت بكوريا الجنوبية التي تصدرت القائمة على مدار السنوات الست الماضية، في حين صعدت سنغافورة إلى المركز الثالث، مقارنة بالمركز السادس العام الماضي

وجاءت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد وإسرائيل وفنلندا والدنمارك أما الولايات المتحدة، والتي تصدرت قائمة الدول الأكثر ابتكارا عندما انطلق المؤشر في عام 2013، فقد تراجعت إلى المركز التاسع، مقارنة بالمركز الثامن في العام الماضي.

وحلت فرنسا عاشرا، كما تراجعت اليابان 3 مراكز لتحل في المركز الثاني عشر.وصعدت الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، إلى المركز الخامس عشر، وجاءت ثانيا في فئة أنشطة براءات الاختراع، وضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.وجاءت بريطانيا في المركز الثامن عشر تليها إيطاليا، في حين احتلت روسيا المركز السادس والعشرين.

وتصدرت الإمارات الدول العربية بعد أن حلت في المركز الرابع والأربعين، و خلفها الجزائر في المركز التاسع و الأربعين ثم  تونس في المركز الثاني والخمسين ثم السعودية في المركز الثالث والخميس.

ويقوم “مؤشر بلومبرج للابتكار” الذي يضم 60 مركزا، والذي انطلق قبل 8 سنوات، بتحليل عشرات المعايير باستخدام 7 قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة.

وكانت نيوزيلندا الخاسر الأكبر في مؤشر الابتكار لهذا العام، حيث فقدت 5 مراكز لتحل في المركز التاسع والعشرين، على خلفية التراجع في مجال التصنيع ذي القيمة المضافة.

وجرى إدخال 4 اقتصادات للمرة الأولى على المؤشر، وهي الجزائر (49)، ومصر (58) وكازاخستان (59) وماكاو (60).

 


شاركنا رأيك في الجزائر تدخل تصنيف أكثر الدول إبتكارا لأول مرة ..و تحتل المركز 49 عالميا و 2 عربيا