إثيوبيا تعلن مقتل وزير خارجيتها الأسبق و3 قيادات بجبهة تيغراي

أعلنت أديس أبابا، الأربعاء، مقتل القيادي بجبهة تحرير تيغراي ووزير الخارجية الأسبق سيوم مسفن وآخرين في عملية عسكرية شنها الجيش الإثيوبي.

وقال الجيش الإثيوبي، الأربعاء، إن شن عملية عسكرية على نهر تكزي بإقليم تيغراي شمال البلاد، نتج عنها مقتل القيادي بجبهة تحرير تيغراي ووزير الخارجية الأسبق سيوم مسفن وآخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، عن الجيش الإثيوبي، قوله أنه تم القضاء على 4 من قيادات جبهة تحرير تيغراي بعد تبادل لإطلاق النار مع الجماعة المتمردة في منطقة نهر تكزي بإقليم تيغراي شمال إثيوبيا.

وأضاف الجيش الإثيوبي :” أسفرت العملية عن مقتل كل من القيادي بجبهة تحرير تيغراي وزير الخارجية الأسبق، سيوم مسفن، وأسملاش ولد سلاسي، أحد قيادات تيغراي وعضو برلمان سابق، والقيادي أباي سهاي، أحد المؤسسين لجبهة تحرير تيغراي والذي تقلد عدة مناصب بينها مستشار رئيس الوزراء ووزير الشؤون الفيدرالية، فضلا عن ” كيروس حقوس ” وهو عقيد سابق للجيش الإثيوبي انضم للجبهة .

وأشار الجيش إلى أنه ” تم أسر 5 من كبار الضباط المتمردين في العملية العسكرية”.

ويعتبر القيادي سيوم مسفن ، وزير الخارجية الأسبق سياسي ودبلوماسي إثيوبي وأحد مؤسسي جبهة تحرير تيغراي ( 72 عام ) من مواليد مدينة عدي غرات في إقليم تيغراي.

وحصل مسفن على دبلوم في الكيمياء الصناعية، بمعهد بحر دار، في 1971. ودبلوم علوم الفيزيائية ، بجامعة أديس أبابا 1974 ، إلى جانب دبلوم في القانون الدولي بجامعة أمستردام.

وشغل مسفين ، منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية لجبهة تحرير شعب تيغراي ، من 1975 – 1988

وكان عضوا في الرابطة الماركسية اللينينية للتيغراي ومن المؤلفين للأغاني الثورية في فترة النضال التي كان في عهد منغستو هيلا مريام ، وكان عضو إدارة الشؤون الخارجية بالجبهة الثورية الديمقراطية الشعوب الإثيوبية من 1988 – 1991

كما شغل مسفن، منصب وزير الخارجية الإثيوبي لما يقرب من 20 عامًا ، من عام 1991 حتى تم استبداله بعد الانتخابات البرلمانية لعام 2010.

 وهو أيضًا عضو تنفيذي في اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية.

و قد أعلن الأحد، الجيش الإثيوبي، اعتقال حاكم إقليم تيغراي الأسبق ونائب الحاكم السابق ومسؤولين آخرين.

وسبق ذلك الجمعة الماضي، اعتقال عراب ومؤسس جبهة تحرير تيغراي “سبحت نغا” المعروف بـ”أبوي سبحت” بأحد الأنفاق بجبال تيغراي وذلك خلال عملية تمشيط وبحث أجرتها القوات الإثيوبية.

“سبحت نغا” المعروف بـ”أبوي سبحت” (86 عاما) هو عراب ومؤسس جبهة تحرير تيغراي، وكان آخر منصب تولاه قبل وصول آبي أحمد إلى رئاسة الوزراء.

 


شاركنا رأيك في إثيوبيا تعلن مقتل وزير خارجيتها الأسبق و3 قيادات بجبهة تيغراي